القائمة الرئيسية

الصفحات

                                                                               


إدا كان الدافع نحو إمتلاك المال و تحقيق النجاح ينبع مصدره من إحساس غير مفيد كالخوف أوالغضب مثلا أو الحاجة إلى إثبات الدات فإن أموالك لن تجلب لك السعادة أبدا وما تسعى اليه لمادا ،لأنه لايمكن أن تقوم بحل هده المشاكل عن طريق المال و لنأخد الخوف كمثال فالشعور بعدم  بالامان هو أحد الدوافع الأساسية نحو النجاح و عدم الشعور بالأمان هو أمر يحمل في طياته الخوف .

إدن هل جمع المال و مزيدا من المال سيقضي على  مشكلة الخوف ،ياليت يتحقق دلك لكن جمع المال لن يحدث فرقا ،و لكن لمادا لأن المال ليس هو جدر مشكلة ،ولكن الخوف هو جّذرها و الأسوء من ذلك هو أن الخوف ليس مجرد مشكلة ،إنه عادة و لذلك فإن جمع المال و مزيدا من المال لن يغير من نوع الخوف الذي لديك و عندما كنا مفلسين كنا نخاف ، نخاف من عدم قدرتنا على جمع المال أو تحصيل ما يكفي منه وتوفير قوت اليوم،وما أن نحصل علي المال فإن خوفنا يتغير الى ماذا لو خسرت كل ما جمعته أو أن الضرائب سوف تقضي عني وبإختصار حتى نصل إلى جذار تلك المشكلة و نقوم بالتخلص من الخوف فإن أي قدر من المال لن يفيدك شيئا .

وبالطبع إن كان لدينا الاختيار فإن معظمنا سيختار أن يكون لديه مال ، ثم نشعر بالقلق من إحتمال خسارته من ألا يكون لدينا أية أموال على الإطلاق ،ولكن كلا الإختيارين ليس أفضل الطرق للحياة .

وكما يدفع الخوف الكثير منا نحو النجاح فإن كثيرا من الناس يكون دافعهم نحو الوصول الى النجاح المالي هو رغبتهم في إثبات كفاءتهم .

المال لا يمكنه أن يضيف اليك شيئا هو موجود فيك بالفعل ونكرر و كما قلنا على الخوف فإن مسألة اضطرارك إلى إثبات نفسك ستصبح هي طريقة حياتكالمعتادة ولن يمكنك أن تدرك أن تلك الصفة تتحكم فيك،و تظن نفسك أن كشخص عال الهمة محدد الأهداف ثابت العزم وكلها صفات جيدة .

و بالنسبة لهؤلاء الذين تنبع دافعيتهم من رغبتهم في أن يثبتوا أنهم أكفاء لاتوجد أية كمية من المال يمكنها أن تخفف من ألم الجرح الداخلي الذي يجعل كل الناس و كل الأشياء في حياتهم ليست جيدة بما يكفي عندهم ،لا توجد أي كمية من المال أو من شيئ آخر ستكون كافية لهؤلاء الذين يشعرون أنفسهم أنهم ليسوا أكفاء بما يكفي و مرة أخرى نكرر أن الأمر يتعلق بك أنت ،و تذكر أن عالمك الداخلي ينعكس على عالمك الخارجي ،وإذا اعتقدت أنك غير كفء بما يكفي فأنك ستقوم بتوثيق هذا الإعتقاد و تقوم بخلق واقع من الوفرة و لكن لماذا ، لأن الوفرة ستكون ذالك الجذار الذي سيصبح فيما بعد طريق حياتك الطبيعية .

عن طريق فك الإرتباط بين دافعك نحو المال و بين غضبك و الخوف و الحاجة إلى اثبات النفس فسيمكنك أن تضع وصلات جديدة لكسب الأموال عبر الهدف و المساهمة و المرح و بهذه الطريقة لن تضظرأبد الى التخلص من أموالك لكي تصبح سعيدا.

إن كونك متمردا أو على النقيض من والديك لا يمثل دائما مشكلة وعلى العكس تماما إذا كنت ( وهي حالة دائما ما تصيب الإبن الثاني في الأسرة)،و كان لأبويك عادات مالية سيئة فإنه ربما سيكون شيئا جيدا  

تعليقات