القائمة الرئيسية

الصفحات

خطوات تحقيق النجاح-تحمل المسؤولية الكاملة

                                                    
من أهم خطوات السير نحو النجاح هو تحمل المسؤولية الشخصية الكاملة ،إنك لا تستطيع تغيير الظروف أو المواسم أو إتجاه الرياح،ولكنك تستطيع تغيير أعظم مخلوق على وجه الأرض وهو نفسك.
احدى الخرافات الأكثر انشارا في الثقافة المريكية قديما تقول أن الأمريكيين يستحقون أن يعيسشوا حياة رائعة ،و أنه بطريقة ما و في مكان ما فإن شخصا ما مسؤول عن ملء حياتهم بالسعادة المستمرة، و الخيارات المهنية المثيرة ،و الوقت الكافي للأسرة، و العلاقات الشخصية السعيدة لمجرد أننا نعيش على وجه الأرض.
ولكن الحقيقة الثابتة التي لا تتغير و لن تتغير أبدا تقول أن هناك شخصا واحدا فقط هم المسؤول عن جودة الحياة التي تعيشها ،هذا الشخص هو "أنت لا غيرك".
فإذا كنت ترغب في تحقيق النجاح عليك أن تتحمل مسؤوليتك كاملة ،عن كل شيء في حياتك سواء على مستوى انجازاتك و النتائج التي تحققها ،و جودة علاقتك مع الغير ،و حالة صحتك و لياقتك البدنية ،و دخلك المادي، و ديونك المالية و مشاعرك، كل شيء ! مع أن هذا ليس بالأمرالسهل مطلاقا.
وفي واقع الأمر تعلم الكثير منا توجيه اللوم دائما إلى شيء آخر ،لنخرح أنفسنا من المناطق التي لا تعحبنا في حياتنا، قد نلوم أباءنا و الرؤساء و الأصدقاء ،ووسائل الإعلام و زملاء العمل و العملاء ،و شريك الحياة و الطقس ،و قلة المال وأي شخص أو أي شيء يمكننا تعليق اللوم عليه إننا لا نرغب أبدا في النظر غلى مواطن المشكلة الحقيقي أنفسنا طبعا.
هناك قصة جميلة تروى عن رجل خرج للتمشية في إحدى الليالي فمر على رحل آخر يبحث عن شيء ما تحت ضوء أحد المصابيح في الشارع، و هو جالس على ركبتيه ،فسأله المار عما يبحث عنه و أجابه بانه يبحث عن مفتاحه المفقود ، و عرض عليه المار المساعدة في البحث ،و بعد ساعة كاملة من البحث دون جدوى ،سئله قائلا لقد بحثنا عنه في كل مكان و لم نجده هل أنت واثق من أنك فقدته هنا ؟
أجابه الرجل قائلا ،كلا فقد فقدته في المنزل ،ولكن الإضاءة هنا أفضل من إضاءة المنزل.
لقد حان الوقت لتكف عن البحث خارج ذاتك ،عن إجابات تفسر أسباب عدم تمكنك من صنع الحياة التي تريدها، لأنك أنت من تصنع الحياة التي تعيشها و أنت من تصنع النتائج ايضا.
و لكي تحقق نجاحا كبيرا في حياتك و تحقق تلك الشياء ذات الأهمية القصوى بالنسبة اليك ،و تحقق النجاح الذي تسعى إليه و الوصول الي القمة وأن تكون في الصدارة ، عليك أن تتحمل مسؤوليتك كاملة.
إن تحمل المسؤولية 100%100 يعني أنك تقر بأنك أنت تصنع كل شيء يحدث لك في حياتك ،إنه يعني أنك تفهم أنك أنت السبب في جميع تجاربك و خبراتك في الحياة ، و إذا كنت ترغب في أن تكون ناجحا بحق، و علم أنك هذا ما تسعى اليه، فسيكون عليك أن تتخلى عن تو حييه اللوم و الشكوى و أن تتحمل مسؤوليتك ،وهذا هو الشرط الأساسي لصنع حياة ناجحة.

تعليقات